الشحن البري من تركيا مع بيت المقدس

تتعدد وسائل الشحن التجاري، وتختلف أهميتها وفوائدها وأسعارها وسرعة وصولها بين وسيلة وأخرى، وعلى أساس ذلك يختار صاحب البضاعة طريقة شحن بضاعته بالوسيلة الأنسب له.

ويعد الشحن البري من تركيا واحداً من وسائل الشحن الفعالة للعديد من البلدان المحيطة.

الشحن البري:

هو نقل البضائع على متن وسائل النقل البرية المتعددة، من سيارات أو شاحنات أو قطارات.

ويتميز هذا النوع من الشحن بانخفاض التكاليف نسبياً، حيث تعتمد الأجور على نوع الآليات المستخدمة، سواء كانت سيارات النقل المتوسطة التي حمولتها أقل من 20 طناً، وصولاً إلى شاحنات النقل الكبيرة (التريلات) والتي تزيد حمولتها عن 50 إلى 60 طناً، وأيضاً الشاحنات المبردة والمتخصصة بنقل المواد الغذائية والخضار والفواكه.

ما هي مميزات الشحن البري؟

يتميز الشحن البري بمرونته العالية، حيث يكون من السهل تأمين الشاحنة المناسبة وطلبها وإرسال الشحنة.

مناسب جداً عندما تكون الدولة المصدرة والمستوردة لديهما حدود برية مشتركة، حيث يسهل النقل بتكاليف أرخص من الشحن البحري أو الجوي.

مناسب للشحنات والبضائع المتوسطة وما دونها، من حيث الأوزان وحجم الشحنة.

لا غنى عنه في البلدان التي لا تمتلك موانئ بحرية خاصة بها.

ما هي عيوب الشحن البري؟

من عيوب الشحن البري من تركيا، انخفاض عامل الأمان مقارنة بالشحن البحري والجوي، حيث لا يزال مستوى الحوادث المرورية عالياً حول العالم، وقيادة الشاحنات تعتمد بشكل كبير جداً على العنصر البشري وما يتعرض له من ضغوط وعوامل مؤثرة.

غير مناسب للشحنات الضخمة والكبيرة، سواء من حيث الأوزان أو كمية الشحنة.

أهم الدول المستفيدة من الشحن البري من تركيا:

يحيط بتركيا العديد من الدول التي تحظى بحدود برية معها، وبعض هذه الدول يفتقر لوجود ميناء بحري، ما جعل من هذه الدول تعتمد على الشحن البري من تركيا بشكل رئيس في تعاملاتها وتبادلاتها التجارية.

من أهم الدول التي تستورد بضائعها بطريقة الشحن البري في تركيا كل من: بلغاريا واليونان والعديد من الدول الأوروبية التي تليهما، وبالإضافة إلى خط سوريا لبنان والأردن والسعودية، وخط العراق الأردن، وخط إيران وأذربيجان، وكذلك أرمينية، وكذا خط جورجيا وروسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
💬 تحتاج إلى مساعدة